Home Sitemap
About Us
News
Directories
Services
Contact Us
Ijma3    Calendar of Events Search
Username
Password
 
Member Area
Network
IJMA3 Initiatives
MENA ICT Week
Media
HighTech Road Show 2012
Photo Gallery
Downloads
Arab Internet Freedom
Events



   
===============

===============

===============

===============

===============




IJMA3 Projects






















 










 














 Powered by




 Partners








Guest Members















News Archive
    Back to News Main Page
 

الاردن:نمو اشتراكات الإنترنت عريض النطاق 20 % في عام
09/10/2014

عمّان- تخطّت اشتراكات الإنترنت عريضة النطاق مع نهاية النصف الأول من العام الحالي حاجز 1.55 مليون اشتراك معظمها من فئة الجيل الثالث، بحسب ما اظهرت ارقام رسمية، صدرت مؤخرا، عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

  Source http://goo.gl/48eXCA
 
Article

عمّان- تخطّت اشتراكات الإنترنت عريضة النطاق مع نهاية النصف الأول من العام الحالي حاجز 1.55 مليون اشتراك معظمها من فئة الجيل الثالث، بحسب ما اظهرت ارقام رسمية، صدرت مؤخرا، عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.
وذكرت البيانات - التي نشرتها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات قبل أيام على موقعها الإلكتروني - بأنّ قاعدة اشتراكات الإنترنت في المملكة زادت بحوالي 262 ألف اشتراك، وبنسبة بلغت 20 %، وذلك لدى المقارنة بقاعدة اشتراكات الخدمة المسجلة في نهاية نفس الفترة من العام الماضي عندما بلغ عدد اشتراكات الخدمة بمختلف تقنياتها حوالي 1.29 مليون اشتراك. 
وبحسب الاحصاءات الصادرة عن هيئة الاتصالات، ارتفعت نسبة انتشار الاشتراكات - قياسا بعدد السكان - الى حوالي 21 % نهاية الأشهر الستة من العام الحالي، وذلك لدى المقارنة بنسبة الانتشار المسجلة نهاية نفس الفترة من العام الماضي، والتي بلغت وقتها 19 % من عدد السكان. 
وتشهد خدمات الإنترنت عريض النطاق بكافة تقنياتها السلكية واللاسلكية انتشارا واستخداما متزايدا من قبل الأردنيين وذلك عندما اصبحت هذه الخدمة بنية تحتية اساسية يعتمد عليها المستخدم في حياته الاجتماعية أو لتسيير امور العمل، كما اصبحت بنية تحتية اساسية للقطاعات الاقتصادية كافة في الصحة، التعليم، النقل، الطاقة، الترفيه والاعلام. 
وتقدّم خدمات الإنترنت في السوق المحلية من خلال عدة تقنيات سلكية ولاسلكية وهي تقنيات : " الايه دي اس ال" السلكية، والتقنيات اللاسلكية وهي " الواي ماكس"، و " الجيل الثالث"، وتقنيات وحلول تقدم خطوط مؤجرة لاستخدامات الشركات والمؤسسات، فيما ينتظر ان تدخل السوق المحلية تقنية هي الاحدث والأكثر تطورا من بين جميع اجيال الإنترنت وهي تقنية الجيل الرابع التي حازت تردداتها شركة "زين الأردن" وأعلنت مؤخرا انها تخطط لاطلاق الخدمة بشكل تجاري واسع بداية الربع الاول من العام المقبل. 
وفي تفاصيل بيانات هيئة الاتصالات استحوذت تقنية الانترنت المتنقل عريض النطاق عبر "الجيل الثالث" على حصة الاسد من قاعدة اشتراكات الخدمة في السوق المحلية مع نهاية النصف الاول من العام الحالي؛ حيث بلغ عدد اشتراكات الخدمة بهذه التقنية 1.2 مليون اشتراك. 
وذكرت البيانات بان تقنية "الايه دي اس ال" السلكية - التي تحتاج الى الخط الثابت لتمديدها واستخدامها - سجلت حوالي 194 ألف اشتراك، حيث تعتبر هذه التقنية هي التقنية الاقدم من بين جميع تقنيات الإنترنت عريض النطاق. 
وأشارت البيانات بان تقنية "الواي ماكس" اللاسلكية الثابتة سجات نهاية النصف الاول من العام الحالي قرابة 109 آلاف اشتراك، وقد بدأت هذه التقنية بمواجهة منافسة شرسة من التقنية اللاسلكية الاخرى الأكثر تطورا والتي تشهد اقبالا أكبر وهي تقنية الجيل الثالث. 
وبلغ عدد الخطوط المؤجرة "الليزد لاين" وهي لاستخدامات الشركات والمؤسسات أكثر من 1200 اشتراك. 
ووفقا لبيانات هيئة الاتصالات ولتوجهات شركات الاتصالات العاملة في السوق المحلية، يطغى على المشهد في سوق الاتصالات المحلية وعلى استخدامات الافراد والشركات التوجه بالانتقال من خدمات الصوت الى خدمات البيانات والإنترنت عريض النطاق، والاعتماد على هذه الخدمات في الحياة اليومية للتواصل الاجتماعي او لاغراض العمل وخدمة كافة القطاعات الاقتصادية. 
وقالت هيئة الاتصالات، بأن عدد مستخدمي الانترنت في المملكة زاد ليبلغ مع نهاية النصف الأول من العام الحالي 5.4 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل الى 73 % من عدد السكان. 
ومنذ منتصف العقد الماضي بدأت أسواق الاتصالات تتوجّه وتتبنى خدمات الإنترنت عريضة النطاق ساعد على ذلك انتشار شبكات الإنترنت عريضة النطاق وشبكات الواي ماكس التي كسرت حواجز الاحتكار لتقنية " الايه دي اس ال" السلكية التي تعتمد على الخط الثابت في تمديدها، كما ساعد على ذلك المنافسة وانخفاض اسعار خدمات الإنترنت بين المشغلين الرئيسيين العاملين في السوق المحلية، وانتشار الاجهزة الذكية وانخفاض اسعار هذه الاجهزة، وهي الاجهزة اللوحية واجهزة الهواتف الذكية التي تقدر نسبة انتشارها في الأردن بأكثر من 50 % من اعداد اشتراكات الخلوي.

 
 
 
Copyright © 2004 - 2005 Ijma3, Union of Arab ICT Associations. All rights reserved.