Home Sitemap
About Us
News
Directories
Services
Contact Us
Ijma3    Calendar of Events Search
Username
Password
 
Member Area
Network
IJMA3 Initiatives
MENA ICT Week
Media
HighTech Road Show 2012
Photo Gallery
Downloads
Arab Internet Freedom
Events



   
===============

===============

===============

===============

===============




IJMA3 Projects






















 










 














 Powered by




 Partners








Guest Members















News Archive
    Back to News Main Page
 

الأردن بالمرتبة 44 في تكنولوجيا المعلومات
20/10/2014

- أظهر التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات الصادر أمس أن الأردن تقدم إلى المرتبة 44 من بين 148 دولة شاركت في تقرير العام الماضي مقارنةً مع المرتبة 47 من أصل 144 دولة شاركت في تقرير العام قبل الماضي.

  Source http://goo.gl/iKkhmT
 
Article

عمان-الغد أظهر التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات الصادر أمس أن الأردن تقدم إلى المرتبة 44 من بين 148 دولة شاركت في تقرير العام الماضي مقارنةً مع المرتبة 47 من أصل 144 دولة شاركت في تقرير العام قبل الماضي.


وبين التقرير الذي يصدر سنوياً عن المنتدى الاقتصادي العالمي ومنظمة "انسياد" ان الأردن احتل المرتبة السادسة بين الدول العربية المشاركة في التقرير متقدما على دول مثل الكويت ومصر ولبنان وتونس.
وأوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.عزام سليط في تصريح صحفي أن التطور الذي يشهده قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن جاء نتيجة لتكاتف الجهود المبذولة من الحكومة بالتعاون من القطاع الخاص لتحسين البيئة التشريعية وتهيئة فرص الاستثمار والاعمال المرتبطة بهذا القطاع. وأضاف " هذه الجهود اثمرت عن زيادة في انتشار التكنولوجيا في معظم محافظات المملكة وجذب الاستثمارات الاجنبية والاقليمية والمحلية".


واشار الى ان التحسن الذي طرأ على مرتبة الأردن دولياً شمل جميع المحاور الرئيسة والمتعلقة بتطور البيئة والجاهزية والاستخدام والاثر التكنولوجي، إضافة الى التحسن في عدد كبير من المؤشرات الفرعية، وتحديداً في (28) مؤشرا فرعيا من مجموع المؤشرات الفرعية وعددها 56.


وعزا سليط أحد اسباب هذا التقدم الى سعي الحكومة الدؤوب لتطوير بيئة العمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتحسين البيئة التشريعية، حيث أظهر التقرير تقدم الأردن فيما يخص مؤشر البيئة التشريعية والتنظيمية على مستوى الاقتصاد الوطني وكافة القطاعات بما فيها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وقال ان "المشروعات التي تقوم بها الحكومة في مجال تكنولوجيا المعلومات، خاصة فيما يتعلق بمشروع شبكة الالياف الضوئية والحكومة الإلكترونية ومحطات المعرفة والشراء الحكومي من المنتجات التكنولوجية، قد ساهمت بشكل كبير في هذا التحسن".


ولفت إلى أن النتائج التي بينت تحسنا كبيرا لمؤشر أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لرؤية الحكومة للمستقبل بـ13 مرتبة عن العام 2013، مثلما تقدم الأردن باربع مراتب في نجاح الحكومة بالترويج لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


أما مؤشر المشتريات الحكومية من المنتجات التكنولوجية المتقدمة، فقد جاء الأردن بالمرتبة الحادية والخمسين مقارنة بالعام الماضي المرتبة التاسعة والستين، وبنفس المرتبة مؤشر الوصول الى الإنترنت في المدارس والذي تحسن بشكل كبير.


واشار سليط الى أنه بالرغم من تقدم الأردن في المؤشرات الرئيسة والعديد من المؤشرات الفرعية، الا ان التقرير أظهر تراجعا في 21 مؤشراً فرعياً مثل إمكانية الحصول على المحتوى الرقمي ومؤشر الوقت اللازم لبدء نشاط تجاري ومؤشر شدة المنافسة المحلية ومعدل قرصنة البرامج وغيرها، الامر الذي يستدعي تكاتف الجهود من القطاعين الحكومي والخاص للوقوف على الاسباب الحقيقية لهذا التراجع وتحليل نقاط الضعف وتحويلها الى فرص للنجاح في المستقبل.

 
 
 
Copyright © 2004 - 2005 Ijma3, Union of Arab ICT Associations. All rights reserved.