Home Sitemap
About Us
News
Directories
Services
Contact Us
Ijma3    Calendar of Events Search
Username
Password
 
Member Area
Network
IJMA3 Initiatives
MENA ICT Week
Media
HighTech Road Show 2012
Photo Gallery
Downloads
Arab Internet Freedom
Events



   
===============

===============

===============

===============

===============

===============




IJMA3 Projects






















 










 














 Powered by




 Partners








Guest Members















News Archive
    Back to News Main Page
 

العراق تحجب الإنترنت في 5 محافظات و التحالف العراقي لحرية الانترنت يرد
17/06/2014

قررت العراق حجب خدمات الإنترنت في 5 من المحافظات الـ19 بسبب حالة الاضطراب التي تسود البلاد بعد اندلاع أعمال العنف والتخريب على يد جماعة داعش المسلحة

 
 
Article

.فقد طلبت وزارة الاتصالات العراقية من إدارة مزودي الإنترنت في البلاد قطع خدمات الإنترنت عن تلك المحافظات التي فقدت السلطة الحاكمة السيطرة عليها بعدما استولى عليها إما الأكراد أو تنظيم داعش المتطرف، وهي صلاح الدين ونينوى وكركوك وديالى والأنبار.التحالف العربي لحرية الانترنت يحصل على صورة الكتاب الذي يطالب مزودي خدمة الانترنت في العراق بوقفها ووقف بعض تطبيقاتها. التحالف العربي لحرية الانترنت يرفض وبشدة هذا الاجراء ويطالب وزارة الاتصالات العراقية بوقفه فوراً.
وإضافة إلى حجب "فيسبوك" و"يوتيوب" و"تويتر"، طالبت الحكومة بحجب مزيد من الخدمات التواصلية، وهي "سكايب" و"تانغو" و"إنستغرام"، وذلك بهدف إعاقة استخدام أفراد الجماعات المسلحة تلك الخدمات للتواصل فيما بينهم، خاصة بعد سيطرتهم على ثاني أكبر مدن العراق واستيلائهم على حوالي 420 مليون دولار من البنك المركزي.
المستند المسرب صادر عن رئيس مجلس إدارة من وزراة الاتصالات العراقية يدعى "صالح حسن على"، الأمر الذي دعى جهات عديدة للتحقيق في مدى صحة هذه المستندات. وقد تعرضت وزارة الاتصالات العراقية لضغط كبير بسبب تسريب مستندات توضح أن الوزارة أصدرت توجيهات لمزودي الخدمة بقطع الانترنت عن مناطق محددة في البلاد خلال أوقات معينة. 

عراقيون يتحايلون على حظر مواقع التواصل الاجتماعي

يتحايل مئات الآلاف من المستخدمين في العراق على حظر مواقع التواصل الاجتماعي الذي فرضته حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي مؤخرا. وكشف موقع "سيفون بي بي سي" أنه شهد اقبالا ضخما من جانب متصفحي الانترنت في العراق خلال الايام الماضية.
ويسمح الموقع للمستخدمين بتجنب الحظر على شبكة الانترنت وبذلك يمكن الدخول الى مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر".
ووصل عدد مستخدمي موقع سيفون "psiphon" في العراق إلى 550 الف شخص الاحد الماضي بينما يتراوح يبلغ عدد مستخدميه في الايام العادية نحو 8 الاف شخص فقط.

 

 

 
 
 
Copyright © 2004 - 2005 Ijma3, Union of Arab ICT Associations. All rights reserved.