Home Sitemap
About Us
News
Directories
Services
Contact Us
Ijma3    Calendar of Events Search
Username
Password
 
Member Area
Network
IJMA3 Initiatives
MENA ICT Week
Media
HighTech Road Show 2012
Photo Gallery
Downloads
Arab Internet Freedom
Events



   
===============

===============

===============

===============

===============

===============




IJMA3 Projects






















 










 














 Powered by




 Partners








Guest Members















News Archive
    Back to News Main Page
 

الهاكرز يشنون 18 مليون هجوم إلكتروني على المنظومة المعلوماتية في الجزائر
22/05/2014

تعرضت المنظومة الإلكترونية في الجزائر إلى 18 مليون هجمة خلال 3 أشهر الأولى من السنة الجارية، وعليه تصدرت الدول العربية والإفريقية الأكثر إصابة ببرمجيات خبيثة، أو تهديدات إلكترونية.

  Source http://goo.gl/EFUtpz
 
Article

أوضحت خريطة ثلاثية أعدتها شركة "كاسبرسكي لاب" عن التهديدات الإلكترونية المختلفة خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، أن الجزائر جاءت في مقدمة الدول العربية المصابة ببرمجيات خبيثة، أو تهديدات إلكترونية، وذلك بعد أن احتلت المرتبة الحادية عشرة عالميا، مسجلة بذلك 18.3 مليون اختراق خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، أي في الفترة الممتدة بين شهري جانفي ومارس 2014، وتظهر الإحصاءات "كاسبيرسكي" أن الجزائر لديها أعلى مستوى تهديدات قادمة من الشبكات المحلية، وأجهزة USB، والأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية، فيما تقدر نسبة التهديدات المحلية بـ 54.5 بالمائة و31.6 بالمائة التهديدات على الأنترنت، وأكد التقرير أن أكثر المؤسسات تعرضا للهجات هي المؤسسات الحكومية والمالية وحسابات المواطنين، والتهديدات المستمرة المتقدمة تأتي اساسا من شبكة الإنترنت.

فيما حلت مصر في المرتبة الثانية إفريقيا بـ 6 مليون اختراق تليها المغرب بـ 5 مليون اختراق، وشكلت إفريقيا 4 بالمائة من مجموع الحوادث الأمنية في جميع أنحاء العالم، و3 بالمائة لمنطقة الشرق الأوسط.

أما عربيا فحلت السعودية بعد الجزائر، بينما حلت الإمارات في المرتبة الثالثة في قائمة الدول العربية المصابة والمرتبة 22 عالميا، فيما تحتل مصر المرتبة الرابعة عربيا و32 عالميا، والمغرب المرتبة الخامسة عربيا و38 عالميا.

وجاءت العراق في المرتبة 50 عالميا كأكثر الدول المصابة حول العالم، ثم تونس 52 عالميا، ثم ليبيا 54 عالميا، ثم سلطنة عُمان 56 عالميا، ثم الأردن 63 عالميا، ثم سوريا 64 عالميا.

أما عالميا فتعد روسيا أكثر الدول المُصابة جراء هذه التهديدات في الوقت الحالي، تليها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم الهند التي احتلت المرتبة الثالثة.

وصنفت "كاسبرسكي لاب" في خريطتها فيتنام كرابع أكثر دولة مُصابة في العالم، تليها ألمانيا في المرتبة الخامسة، ثم فرنسا في المرتبة السادسة، والصين في المرتبة السابعة.

وتستخدم "كاسبرسكي لاب" البيانات التي تكتشفها برمجياتها حول العالم لتوليد البيانات التي تظهرها الخريطة، وتصنيف دول العالم حسب الأكثر إصابة بالتهديدات الإلكترونية بأنواعها المختلفة. يُذكر أن الخريطة تتوافر عبر الموقع الرسمي لشركة الحلول الأمنية، وهي الخريطة التي تظهر عند الضغط على أي دولة بها أنواع التهديدات التي تواجهها وأعدادها.

وسجل خلال الثلاثي الأول من عام 2014، أكثر من 49 مليون هجمة وعدوى خبيثة على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة النقالة من المستخدمين في إفريقيا. حيث سجلت انخفاضا طفيفا بالمقارنة مع عدد الحوادث المبلغ عنها خلال الفترة من جانفي إلى مارس من عام 2013 والبالغة 52.4 مليون هجمة.

وشدد غريب سعد، باحث أول في الأمن "كاسبيرسكي لاب" على الشركات ومستخدمي الأنترنت أن يكونوا على بينة من تلك المخاطر داعيا اياهم إلى حماية بياناتهم باستخدام حلول أمنية شاملة".

© الفجر 2014

 
 
 
Copyright © 2004 - 2005 Ijma3, Union of Arab ICT Associations. All rights reserved.