Home Sitemap
About Us
News
Directories
Services
Contact Us
Ijma3    Calendar of Events Search
Username
Password
 
Member Area
Network
IJMA3 Initiatives
MENA ICT Week
Media
HighTech Road Show 2012
Photo Gallery
Downloads
Arab Internet Freedom
Events



   
===============

===============

===============

===============

===============

===============




IJMA3 Projects






















 










 














 Powered by




 Partners








Guest Members















News Archive
    Back to News Main Page
 

المؤشر يصنف 144 دولة.. المركز:قطر الأولى عربيًا والـ16 عالميًا بتكنولوجيا الاتصال
26/12/2013

أكدت دراسة نشرها مؤخرًا المركز المالي الكويتي "المركز" حول قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر،

 
 
Article

أكدت دراسة نشرها مؤخرًا المركز المالي الكويتي "المركز" حول قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر، والذي قدم فيها تحليلاً لتطورات البنية التحتية في القطاع، وحدد حجم السوق وتوقعات نموه. كما تلقي الدراسة الضوء على أبرز اللاعبين في القطاع، ويقارنه بقطاعات الاتصالات الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي، أكدت أن قطر تأتي في المرتبة الأولى على مستوى العالم العربي في مؤشر جاهزية شبكة المعلومات، والذي يصنف 144 دولة حول العالم بناء على معايير عامة تحدد الوضع الراهن للقطاع. وقد تقدم تصنيف قطر خمسة مراتب، إذ عمدت الحكومة القطرية على توسيع خدماتها الإلكترونية وتشجيع مشاركة المواطنين في هذه الخدمات.

كما تم تصنيف قطر في المرتبة 16 عالميًا من حيث انتشار تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، حيث قفز عدد مشتركي شبكة المعلومات المتنقلة من 9.6% في عام 2010 إلى أكثر من 70% في عام 2011.

ويشير التقرير إلى أن ما نسبته 85% من سكان قطر تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 64 سنة، ما يدل على نسبة عالية من القوة العاملة والتي تتمتع بدخل متاح عال. وقد أدت زيادة الإنفاق الحكومي على البنية التحتية وشريحة الشباب إلى وضع قطر ضمن الدول المتقدمة من حيث انتشار واستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على مستوى العالم.

هذا، ومنذ تدشين شبكة الهواتف الأولى لقطر في أواخر الأربعينيات إلى أن تم تحرير قطاع الاتصالات القطري في عام 2006، كانت شركة اتصالات قطر أوريدو تسيطر على القطاع، وتم إصدار رخصة ثانية لشركة فودافون قطر، لتدشن نشاطاتها في مجال خدمات الهواتف المتنقلة والثابتة العامة في أوائل عام 2009.

وفي عام 2004، أسست قطر المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كهيئة تنظيمية مستقلة، وساهم المجلس بشكل فاعل في خلق قطاع اتصالات صحي وقائم على المعرفة، والذي تستفيد منه حاليًا أطراف عديدة في قطر، حيث ارتفع حجم الاستثمارات الحكومية والخاصة في القطاع بشكل سريع، وتوسعت البنية التحتية للقطاع من خلال شبكات الاتصالات، والكابلات البحرية، إضافة إلى إطلاق قمر صناعي ذي سعة عالية للاتصالات.

وأعلن المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ديسمبر 2013 عن تدشين الخطة الوطنية للبرودباند، والتي ستركز على توفير الخدمات الإلكترونية المتطورة بنوعية عالية في مجال التعليم والصحة والتجارة، إضافة إلى بوابة " حكومي" - بوابة حكومة دولة قطر على الإنترنت-، وتتطلب هذه المشاريع استثمارات كبيرة في البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويتوقع التقرير أن يرتفع إنفاق القطاع الخاص القطري على تكنولوجيا المعلومات خلال السنوات القليلة القادمة، نظرًا لتوجه الشركات الكبرى إضافة إلى المتوسطة والصغيرة في قطاعات الأعمال المختلفة إلى استخدام تطبيقات تكنولوجية حديثة بهدف تسهيل وصول المستهلك إليها، ولتعزيز وضعها التنافسي في الأسواق المحلية والعالمية. وحسب استبيان أجرته شركة اتصالات قطر (أوريدو) في عام 2012، تخطط 77% من الشركات المتوسطة والصغير لزيادة إنفاقها على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بمتوسط ارتفاع نسبته 20%، ومن المتوقع أن يؤدي هذا الارتفاع إلى نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر خلال الأربع سنوات القادمة.

وفي السياق ذاته، تعمل شركة اتصالات قطر (أوريدو) مع مشغلي شبكات الاتصالات لتمديد شبكة الألياف الضوئية للمنازل (FTTH)، لتلبية الطلب المتزايد على شبكات الإنترنت الآمنة والسريعة، وتمكين الحصول على خدمة الإنترنت بشكل واسع.

كما تخطط الشركة لصناعة وإطلاق قمر صناعي ذي سعة عالية للاتصالات، إضافة إلى خطَي كيبل بحري لتحسين الاتصال الدولي، وشبكة مجانية "للبث اللاسلكي فائق الدقة" أو الواي فاي (WiFi) تغطي جميع أنحاء قطر.

وقد ساهم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطري بما يقارب 1.5 مليار دولار أمريكي للناتج المحلي الإجمالي في عام 2010، وتهدف قطر إلى مضاعفة مساهمة القطاع لتصل إلى 3.0 مليار دولار في عام 2015. كما يتوقع التقرير زخمًا في القطاع بسبب نشاطات الاستعداد لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، والتي تشمل نموًا في قطاع الإنشاء والنقل والسياحة
 
 
 
Copyright © 2004 - 2005 Ijma3, Union of Arab ICT Associations. All rights reserved.