Home Sitemap
About Us
News
Directories
Services
Contact Us
Ijma3    Calendar of Events Search
Username
Password
 
Member Area
Network
IJMA3 Initiatives
MENA ICT Week
Media
HighTech Road Show 2012
Photo Gallery
Downloads
Arab Internet Freedom
Events



   
===============

===============

===============

===============

===============

===============




IJMA3 Projects






















 










 














 Powered by




 Partners








Guest Members















News Archive
    Back to News Main Page
 

IJMA3 Participated in the 3rd ICT Security Forum
1/8/2007

The following Press Release was published in " Al Watan" Syrian Newspaper about IJMA3's Role in the 3rd ICT Security Forum that was held on 30-31th of July 2007 at Four Seasons hotel in Syria.

 
 
Article

الملتقى الدولي الثالث لأمن المعلومات والاتصالات يبــدأ فعــاليــاتــه 


 

بدأ الملتقى الدولي لأمن المعلومات والاتصالات في فندق الفورسيزنز بدمشق بحضور أعضاء اتحاد الجمعيات المعلوماتية العربية «اجمع» وأعضاء الاتحاد العربي لمزودي خدمات الانترنت والاتصالات «أريسبا» وأعضاء الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.

 

ويحضر الملتقى الذي يرعاه الدكتور عمرو سالم وزير الاتصالات والتقانة حوالي 500 شخصية عربية وأجنبية.
وسيتطرق الملتقى الذي يقام بتنظيم من شركة السلام للمعارض إلى مجموعة من المحاور تتركز على تقانات أمن المعلومات والاتصالات وأمن الشبكات والنظم الحاسوبية إضافة إلى مهددات النظم والشبكات المعلوماتية وأمن شبكة الانترنت والبريد الالكتروني.
كما ستشمل محاور المؤتمر موضوعات أمن شبكات الاتصالات اللاسلكية والنقالة والحكومة الالكترونية وأمن التعاملات الالكترونية والتوقيع الالكتروني إضافة إلى إدارة المخاطر والاستجابة للحوادث الأمنية والجرائم المعلوماتية واستراتيجيات وسياسات أمن المعلومات. ومن القضايا المطروحة أيضاً على طاولة النقاش في المؤتمر الهوية الالكترونية اللاسلكية ومزاياها الأمنية وجواز السفر الالكتروني والمزايا البيومترية وإدارة وتنظيم أمن المعلومات والاتصالات والتشريعات والقوانين الخاصة بذلك.
الأستاذ ماهر عبد الحق المدير العام للشركة المنظمة للمؤتمر ذكر لـ«الوطن» أن الملتقى سيستقطب نخبة من الخبراء والاستشاريين العرب والأجانب في مجال تقانة المعلومات والاتصالات لمناقشة سبل تأمين هذا القطاع المهم ضد الممارسات السلبية والتأثيرات الهدامة التي تهدد كبرى الشركات والهيئات وقطاعات الأعمال بصورة متزايدة والتي تتطور وتسبق أحيانا القيمة المضافة لتقنية المعلومات ذاتها.
وعن الموضوعات التي سيتطرق إليها المحاضرون في الجلسات قال عبد الحق إن الجلسة الأولى للملتقى ستتمحور حول أمن الاتصالات النقالة واللاسلكية.
وسيتحدث فيها الدكتور رامي ناصر عبيد من«
Jamia Millia Islamia» «الهند» عن أداء الشبكات اللاسلكية غير المركزي وسيتطرق المهندس خالد أصلان المبيض من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا من سورية إلى كشف وحماية السلوك الجشع في الشبكات اللاسلكية غير المركزية أما الدكتور «غونر سيبرت» نائب الرئيس التنفيذي لشركة «سيكيود» لأمن المعلومات من سويسرا فسيقدم الحلول الأمنية لعمل الموظفين الجوالين في استخدام الشبكات الحاسوبية وسيركز الأستاذ أمين الدين باكي الرئيس التنفيذي لشركة سكان «ماليزيا» على أهمية المعلومات والاتصالات لدى القطاع الحكومي. أما جلسة إدارة المخاطر والاستجابة للحوادث فستضم محاضرات لكل من المهندس عبد الهادي عطوة رئيس دائرة الدعم الفني في المؤسسة السورية للاتصالات الذي سيقدم خلالها دراسة حالة المؤسسة السورية للاتصالات في حماية شبكة الانترنت والمهندس تمام أبو طوق رئيس قسم تطوير البرمجيات وأمن المعلوماتية في شركة الفرات للنفط «سورية» الذي سيتحدث عن أمن المعلومات من منظور إداري على حين سيبحث المهندس باسل الفقير الرئيس التنفيذي لشركة الشبكة لتقنية المعلومات في الإمارات أهمية مركز المعلومات الحكومي الأمني ومركز عمليات أمن الشبكة.
وتختتم فعاليات اليوم الأول بجلسة المهددات الأمنية «طرق الاكتشاف والحماية» التي سيقدم فيها «ألبيرتو ردي» مسؤول تطوير الأعمال حول العالم في منظمة «زون إتش» من إيطاليا دراسة في تطور ونمو مهددات العالم الرقمي على حين سيشرح «مكسيم شيروكوف» المسؤول عن تطوير وتنمية الأعمال في مختبرات «كاسبيرسكس» من روسيا» معنى التقانات الفعالة ضد البرمجيات الخبيثة وسيستعرض «بوريس شاروف» الرئيس التنفيذي لشركة دكتور ويب «روسيا» طريقة جديدة في توزيع مضادات الفيروسات «برمجيات التجسس» إلى المستثمرين.
وتبدأ فعاليات اليوم الثاني في التاسعة صباحا بجلسة عنوانها «أمن شبكة الانترنت» وتتضمن محاضرات سيلقيها كل من المهندس بسام عباسي مهندس أمن الشبكات في مزود خدمة الانترنت الأولى الذي سيتحدث عن الإجراءات المضادة لتهديدات أمن مزود خدمة الانترنت بينما سيقدم زاهري يونس مدير العمليات في شركة «سابير سيكيورتي» من ماليزيا الإستراتيجية الماليزية لأمن الانترنت كما سيتحدث الدكتور «جورج سابستياو» الرئيس التنفيذي لشركة «
clssp,isp,bs7799lA » من ايطاليا عن حرب الانترنت وحماية البيئة التحتية لأمن المعلومات والاتصالات من الإرهابيين .
تليها جلسة التعمية والتوقيع الالكتروني التي سيقدم فيها المهندس هشام عبد الوهاب رئيس وحدة تراخيص التوقيع الالكتروني في هيئة تنمية صناعة التكنولوجيات في مصر التجربة المصرية في مجال التوقيع الالكتروني بينما تطرح المهندسة نسرين علم الدين من جامعة دمشق دراسة في نظم توزيع مفاتيح التعمية والشهادات الرقمية أما بسيم برهوم من جامعة تشرين فسيقدم محاضرة عن كيفية اختيار التعمية المتناظرة المناسبة. وتختم جلسات الملتقى بمحاضرات تناقش قوانين وتشريعات العالم الرقمي حيث يقدم فيها المستشار في القانون الرقمي المحامي عدنان برنبو ورقة عمل عن ضرورة الالتزام القانوني للشركات بالمحافظة حول أمن المعلومات وسيتطرق المهندس باسل الفقير من الإمارات إلى التشريعات اللازمة لبنية تحتية معلوماتية وطنية وسيختتم الجلسة الدكتور عمر يونس رئيس المنظمة العربية لقانون الانترنت «ليبيا» بمحاضرة عن الدليل الرقمي الذي هو الواقعة التي تنبئ عن وقوع جريمة. ويقام على هامش الملتقى معرض يشارك فيه العديد من الشركات والجهات المحلية والدولية لعرض أحدث ما لديها من التقنيات والأجهزة والبرامج المختصة في قطاع «أمن وتقانات المعلومات, الاتصالات السلكية واللاسلكية, المعلومات الالكترونية, مخدمي ومزودي خدمة الانترنت» وكل ما يتعلق بهذه القطاعات.
ويختتم الملتقى فعالياته بعرض التوصيات التي ستصدر عن المشاركين من متحدثين ورؤساء جلسات وحضور ضمن مؤتمر صحفي.

 

 

 
 
 
Copyright © 2004 - 2005 Ijma3, Union of Arab ICT Associations. All rights reserved.